The Single Best Strategy To Use For القيادة النسائية في المدارس

Wiki Article



". والواقع أن أكثر هؤلاء النساء كن قياديات في مراكز مهنية أو منظمات غير حكومية أو نقابية فجاء اختيارهن، ربما، استشرافاً لممارسة قيادية تستمد أهليتها ضمناً بالقياس على تجربة سابقة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

–  الأول: ويتمثل بالإعلاء من الدور القيادي والإقرار بامتلاك مقوماته وبالسعي الحثيث، أحياناً، لشحذها. وينطبق ما نقول، بشكل خاص، على المؤسِّسات من القياديات وإن كان لا يقتصر عليهن.

أما السبت فيبدأ العمل من الثامنة صباحاً إلى الثالثة بعد الظهر

ومن هذا المنظور يرتسم الإبداع بوصفه خالقاً لشروط تألق آخرين ومحيطاً حاضناً لانحيازهم عن المألوف ومرحباً بـ"غرابة" أفكارهم أو "جنونهم". ها هنا، وبخلاف الوجه الأول للإبداع، يبرز الوجه الأنثوي، الأمومي الإيثاري بخاصة، في صفائه الافتراضي الأقصى. ويبدو الإبداع من هذا المنظور تسامياً للدور الأمومي وتفعيلاً له في مجال أشمل من المجال الأسري.

واحدة فقط من مستجوباتنا العشر نالت موقع رئاسة جمعيتها إثر معركة انتخابية، ووفق برنامج انتخابي استدعى قيام مناظرة علنية بينها وبين منافستها على المنصب. في هذه المناظرة تم نقاش عام وتداول للأمور التي تعني الجمعية.

كذلك من حيث تولي المرأة للعمل القيادي لحدوث انسجام اكثر في العمل فقد كانت هناك موافقة من قبل الإناث أما الذكور فقد شكل الأشخاص المحايدين أعلى النسب.

درجة ممارسة القيادة الإيمانية وعلاقتها بالالتزام الذاتي لدى مديري مدارس تربية قصبة الزرقاء  

تجدر الإشارة الى أن هؤلاء ما لبثن أن انطلقن في مهامهن القيادية بحماس والتزام طارحات رؤيتهن التي أدت، أحياناً، الى انعطاف في مسار الجمعية التي يرأسن؛ فهن لم يكتفين، في الغالب، بالبقاء في موقع التسوية الذي وجدن أنفسهن فيه في بداية عهدهن.

تمتلك المدرسة مجموعة مميزة وماهرة في تعليم القيادة للنساء بصورة آمنة في الدولة.

إن معالجة الفجوة بين الجنسين في القيادة الصحية العالمية لن تحل في حد ذاتها كل المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة ولكنها سوف تشكل خطوة مهمة.

هذا، وقد برز في رواية النساء لوجودهن على رأس المنظمات غير الحكومية اتجاهان:

ونحن توسلنا المقابلة نصف المقيدة، طرحنا فيها أسئلة موحدة وأخرى ولدتها إجابات هؤلاء النساء والاستطرادات عليها. واشتلمت المقابلة على سبر نواح مختلفة من القيادة: الرواية اضغط هنا الشخصية لمسارها، ومسوغات الاختيار لشخصها، والتصورات التي حملتها لها، وتقييمها لأدائها، وتأثير المرؤوسين في أدائها، وتأثرها الشخصي بالموقع القيادي، والوجه الأنثوي من قياديتها، ومقارنتها بمواقع قيادية أخرى، ومواجهتها للأزمات التنظيمية والأزمات العامة.

علاوة على ذلك، لا يعد التمييز بين أساليب القيادة الذكورية والأنثوية جوهريًا، وإنما يتمحور حول كونه مسألة اختلاف في وجهات النظر. ويمكن القول بامتداد القيادة إلى ما هو أبعد من ممارسة القوة أو السلطة، وميل الرجال إلى النظر إلى القيادة بوصفها إرشادًا وتوجيهًا، بينما تنظر إليها النساء على أنها وسيلة تسهل التعاون وتعززه.

Report this wiki page